اللجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي:

 

أنشئت اللجنة العليا للتشريعات بموجب المرسوم رقم (23) لسنة 2014 الصادر عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء "رعاه الله"، بصفته حاكم اً لإمارة دبي. وجاء تأسيس اللجنة العليا ليتوافق مع الخطة الاستراتيجية لحكومة دبي، من خلال تنظيم عملية إصدار ومراجعة التشريعات في الإمارة، بإجراءات ومنهجيات واضحة وفعالة، وتطوير العملية التشريعية وتحسين ورفع جودة التشريعات، وبناء منظومة قانونية تتواءم مع التطلعات المستقبلية لإمارة دبي وطموحاتها، وضمان تكامل وتوافق أحكامها مع الدستور والتشريعات الاتحادية والتشريعات المحلية النافذة. فانفردت اللجنة دون غيرها بجميع المسائل المتعلقة بالتشريعات في إمارة دبي، وتمثيل حكومة دبي والجهات الحكومية في كل ما يتعلق بالتشريعات الاتحادية والمعاهدات والاتفاقيات الخارجية.

وقد حدد المرسوم اختصاصات ومهام اللجنة العليا، ومن أهمها:

1.      دراسة ومراجعة جميع مشاريع التشريعات التنظيمية المقترحة من الحكومة والجهات الحكومية من حيث الشكل والموضوع وتقديم الرأي والمشورة بشأنها وإعداد واعتماد الصياغة القانونية لتلك المشاريع.

2.      تقديم المقترحات والتوصيات بشأن التعديلات والتحديثات الواجب القيام بها من وقت لآخر على التشريعات النافذة في الإمارة.

3.      تشكيل اللجان الفنية من القانونيين والمتخصصين العاملين في الجهات الحكومية أو غيرها لدراسة التشريعات في الإمارة والمسائل المتعلقة بها.

4.      تمثيل الإمارة في اللجان المشكلة لدراسة وصياغة مشاريع التشريعات الاتحادية.

5.      تمثيل الإمارة في اللجان المشكلة للدارسة والتفاوض بشأن المعاهدات أو الاتفاقيات أو مذكرات التفاهم مع الجهات الخارجية، وإبداء الرأي بشأنها قبل الانضمام لها أو التوقيع أو المصادقة عليها.

6.      إصدار اللوائح والمذكرات التفسيرية للتشريعات المحلية النافذة في الإمارة.

7.      إصدار ونشر الفتاوى القانونية المسببة فيما يتعلق بتفسير أحكام التشريعات النافذة في الإمارة.

8.      تقديم الرأي والمشورة القانونية لما يعرض على اللجنة من استفسارات من الحكومة أو الجهات الحكومية بشأن النصوص التشريعية.

 

للاتصال بنا:

 

رقم الهاتف: +971 4 2929 200

رقم الفاكس: +971 4 2929 299

ص.ب.: 120777 دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة

البريد الإلكتروني: info@slc.dubai.gov.ae

الموقع الإلكتروني: slc.dubai.gov.ae